صــــــــــــــــقور المعـــــــــــــــــــرفة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صــــــــــــــــقور المعـــــــــــــــــــرفة
صــــــــــــــــقور المعـــــــــــــــــــرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكثر من مئة سنّة نبوية في اليوم والليلة الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل

أكثر من مئة سنّة نبوية في اليوم والليلة  الجزء الثاني Empty أكثر من مئة سنّة نبوية في اليوم والليلة الجزء الثاني

مُساهمة  ???? ??? السبت أبريل 25, 2009 9:17 am

الجزء الثاني
سنن الذهاب إلى المسجد
1- التبكير في الذهاب إلى المسجد: قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (لو يعلم الناس مافي النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لأستهموا عليه, و لو يعلمون ما في التهجير لأستبقوا إليه, ولو يعلموا مافي العتمة و الصبح لأتوهما ولو حبوا) متفق عليه.
* قال النووي: التهجير هو التبكير إلى الصلاة. و العتمة و الصبح يقصد بهما صلاتي الفجر و العشاء
2- دعاء الذهاب إلى المسجد : ( اللهم اجعل في قلبي نورا و في لساني نورا و اجعل لي في سمعي نورا و اجعل في بصري نورا و اجعل من خلفي نورا و من أمامي نورا و أجعل من فوقي نورا و من تحتي نورا,اللهم اعطني نورا) روام مسلم.
3- المشي بسكينة و وقار: قال الرسول عليه الصلاة و السلام (إذا سمعتم الإقامة فأمشوا إلى الصلاة و عليكم بالسكينة و الوقار) رواه بخاري و مسلم.
*السكينة: هي التأني في الحركات و إجتناب العبث.*الوقار: غض البصر و خفض الصوت و عدم الألتفات.
4- الذهاب إلى المسجد ماشيا: وقد نص الفقهاء على أنه يسن مقاربة الخطى و عدم العجلة في الذهاب إلى المسجد لتكثر حسنات الماشي إليه استنادا إلى النصوص الشرعية الدالة على فضل كثرة الخطى إلى المسجد, قال الرسول(صلى الله عليه وسلم) : ( ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا و يرفع به الدرجات, قالوا : بلى يا رسول الله و ذكر منها (كثرة الخطى إلى المساجد..) رواه مسلم
5- الدعاءعند الدخول إلى المسجد: (اللهم أفتح لي من أبواب رحمتك) إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه و سلم و ليقل : (اللهم أفتح لي من أبواب رحمتك) رواه النسائي و ابن ماجه و ابن خزيمة و ابن حبان.
6- تقديم الرجل اليمنى عند الدخول إلى المسجد: لقول أنس بن مالك رضي الله عنه (من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى و إذا خرجت ان تبدأ برجلك اليسرى) أخرجة الحاكم و قال صحيح على شرط مسلم و وافقة الذهبي.
7-التقدم للصف الأول: (لو يعلم الناس مافي النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لأستهموا..) رواه البخاري و مسلم.
8- الدعاء عند الخروج من المسجد: (و إذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك) روام مسلم, و زياده عند النسائي يصلي على الرسول عند الخروج كذلك.
9- تقديم اليسرى عند الخروج من المسجد: (لقول أنس السابق في تقديم اليمنى).
10- تحية المسجد: (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين) متفق عليه .
*قال الشافعي : تحية المسجد مشروعة حتى في أوقات النهي.
*قال الحافظ: أجمع أهل الفتوى على أن تحية المسجد سنة.
سنن الأذان
وهي خمس سنن كما ذكر ذلك ابن القيم في زاد المعاد:
1- أن يقول السامع كما يقول المؤذن إلا في لفظ (حي على الصلاة) (حي على الفلاح) فإنه يقول (لا حول و لا قوة إلا بالله ) رواه البخاري و مسلم
*و ثمرة هذه السنة انها توجب لك الجنة كما ثبت في صحيح مسلم
2- أن يقول السامع : ( و أنا أشهد الا إله الا الله و أن محمدا رسول الله ,رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد رسولا) رواه مسلم.
*ثمرة هذه السنة غفر له ذنبه كما في الحديث نفسه.
3- أن يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم بعد فراغه من إجابة المؤذن و اكمل ما يصلى به عليه (الصلاة الإبراهيمية ) فلا صلاة أكمل منها .
*الدليل قوله صلى الله عليه و سلم ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا) رواه مسلم.
*ثمرة هذه السنة ان يصلي الله على العبد عشر مرات.
الصلاة الإبراهيمية هي : (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) رواه البخاري.
4- ان يقول بعد صلاته عليه ( اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة آت محمد الوسيلة و الفضيلة و إبعثه مقاما محمودا الذي وعدته) رواه البخاري.
*ثمرة هذا الدعاء من قاله حلت له شفاعة الحبيب صلى الله عليه و سلم .
5- ان يدعو لنفسه بعد ذلك و يسأل الله من فضله فإنه يستجاب له لقوله صلى الله عليه و سلم (قل كما يقولون يعني المؤذنين فإذا انتهيت فسل تعطه ) رواه أبو دواد وحسنه الحافظ ابن حجر و صححه ابن حبان
سنن الإقامة
و يفعل هذه السنن الأربعة الأولى عند الإقامة كما هي فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فيكون مجموع هذه السنن التي يفعلها عند الإقامة لكل صلاة 20 سنة .
فائده:
السنة أن المستمع للإقامة يقول كما يقول المقيم إلا في (حي على الصلاة) (حي على الفلاح) يقول لا حول و لا قوة إلا بالله و يقول عند قوله (قد قامت الصلاة) مثل قوله و لا يقول (أقامها الله و أدامها) لأن الحديث في ذلك ضعيف ...اللجنة الدائمة للبحوث و الإفتاء.
يتبع ..........

???? ???
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أكثر من مئة سنّة نبوية في اليوم والليلة  الجزء الثاني Empty رد: أكثر من مئة سنّة نبوية في اليوم والليلة الجزء الثاني

مُساهمة  ???? ??? السبت أبريل 25, 2009 9:22 am

الجزء الثالث :
الصلاة إلى سترة
قال الرسول صلى الله عليه و سلم (إذا صلى أحدكم فليصل الى سترة و ليدن منها ولا يدع أحد يمر بينه و بينها) رواه ابو داود و ابن ماجه و ابن خزيمة.
وهذا نص عام على سنية اتخاذ السترة عند الصلاة سواء كان ذلك في المسجد او البيت و الرجال و النساء في ذلك سواء و بعض المصلين قد حرم نفسه من هذه السنة فتجده يصلي الى غير سترة.
و تتكرر هذه السنة مع المسلم في يومه وليلته عدة مرات فهي تتكرر معه في السنن الرواتب و صلاة الضحى و تحية المسجد و صلاة الوتر و تتكرر مع المرأة في الفريضة عندما تصلي في البيت وحدها, أما في صلاة الجماعة فالإمام يكون سترة للمأمومين.
مسائل حول السترة:
1- تحصل السترة بكل ما ينصبه المصلي تجاة القبلة كالجدار أو العصا أو عمود و لا تحديد لعرض السترة.
2- أما الارتفاع للسترة فمثل مؤخرة الرجل أي ما يقارب شبر تقريبا.
3- المسافة بين القدمين إلى السترة ثلاثة أذرع تقريبا بحيث يكون بينه بينها قدر إمكان سجود.
4-السترة إنما تشرع بالنسبة للإمام والمنفرد سواء الفريضة أو النافلة.
5- سترة الإمام سترة المأموم فيجوز المرور بين يدي المأموم لحاجة.
ثمرة تطبيق هذه السنة:
1-إنها تقي الصلاة من القطع إن كان المار مما يقطعها او ينقصها .
2- إنها تحجب النظر عن الشخوص و الروغان لأن صاحب السترة يضع نظرة دون سترتة غالبا فيحصر تفكيرة في معاني الصلاة.
3- يعطي المصلي المجال للمارين فلا يحوجهم إلى المرور أمامة
النوافل التي تؤدى في اليوم و الليلة
1-السنن الرواتب قال الرسول صلى الله عليه و سلم (ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بني له بيت في الجنة) رواه مسلم .
*وهي كالتالي: ركعتين قبل الفجر و أربعا قبل الظهر و ركعتين بعدها,و ركعتين بعد المغرب و ركعتين بعد العشاء.
2-صلاة الضحى: تعدل 360 صدقة و ذلك ان في جسم الإنسان 360 مفصلا فيحتاج كل عظم منها إلى صدقة يتصدق بها عنه يوميا ليكون ذلك شكرا لهذه النعمة و يجزيء عن ذلك كله ركعتان من الضحى.
ثمرتاها : كما جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة ,فكل تسبيحة صدقة, وأمر بالمعروف صدقة , ونهي عن المنكر صدقة , ويجزئ عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ) سلامي هو المفصل.
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: (أوصاني خليلي صلى الله عليه و سلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر و ركعتي من الضحى و أن أوتر قبل أن أرقد) متفق عليه
وقتها تبدء من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة.
أفضل أوقات أدائها عند اشتداد حرارة الشمس
عددها أقلها ركعتان
أكثرها ثماني ركعات و قيل لا حد لأكثرها.
3- سنة العصر : قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( رحم الله امرا صلى قبل العصر أربعا ) رواه ابو داود و الترمذي.
4- سنة المغرب: قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( صلوا قبل المغرب ,قال في الثالثة لمن شاء) رواه البخاري
5- سنة العشاء: قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( بين كل أذانين صلاة , بين كل أذانين صلاة, بين كل أذانين صلاة (قال في الثالثة لمن شاء) متفق عليه.
*قال النووي المراد بالأذانين : الأذان و الإقامة.
سنن قيام الليل
قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله الحرام, و أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) رواه مسلم.
1- أفضل عدد لصلاة الليل إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة مع طول القيام لحديث ( كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصلي إحدى عشرة ركعة كانت تلك صلاتة) رواه البخاري و في رواية أخرى (يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة..) رواه البخاري.
2- و يسن له إذا قام لصلاة الليل أن يستاك و أن يقرأ الآيات الأخيرة من سورة آل عمران من قولة تعالى ( إن في خلق السموات و الأرض و اختلاف الليل و النهار لآيات لأولي الألباب) آل عمرن 190 إلى أن يختم السورة.
3- و يسن أن يدعو بما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم ( اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات و الأرض و من فيهن, و لك الحمد أنت نور السموات و الأرض و من فيهن , و لك الحمد أنت ملك السموات و الأرض , و لك الحمد أنت الحق , ووعدك حق, و لقاؤك حق , وقولك حق , و الجنة حق, والنار حق, والنبيون حق, ومحمد حق, والساعة حق, اللهم لك أسلمت, وبك آمنت , وعليك توكلت ,وإليك أنبت ,وبك خاصمت, وإليك حاكمت, فأغفر لي ما قدمت و ما أخرت , وما أسررت وما أعلنت , انت المقدم , وانت المؤخر لا اله الا أنت (أو لا اله غيرك) )) رواه البخاري و مسلم واللفظ للبخاري.
4- و من السنن أيضا أبتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين و ذلك حتى ينشط بهما لما بعدهما قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين) رواه مسلم.
5- ويسن كذلك أن يفتتح صلاة الليل بالدعاء الثابت عن النبي صلى الله عليه و سلم ( اللهم رب جبريل و ميكائيل و إسرافيل ,فاطر السماوات و الأرض ,عالم الغيب و الشهادة, أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون, إهدني لما أختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم ) رواه مسلم.
و يسن تطويل صلاة الليل سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم أي الصلاة أفضل ؟ قال (طول القنوت) رواه مسلم و المراد بالقنوات هنا القيام.
ويسن التعوذ عند آية العذاب بأن يقول ( أعوذ بالله من عذاب الله) و سؤال الرحمة عند آية الرحمة بأن يقول (اللهم إني أسألك من فضلك) و تسبيح الله عند آية تنزيه الله لحديث (...يقرأ مترسلا, إذا مر بآيه فيها تسبيح سبح , و إذا مر بسؤال سأل , و إذا مر بتعوذ تعوذ..) رواه مسلم.
الأسباب المعينة على قيام الليل:
1- الدعاء
2- تجنب السهر
3- قيلولة النهار
4- ترك المعاصي
5- مجاهدة النفس
الوتر وله سنن
1- السنة لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة (سبح اسم ربك الأعلى) وفي الثانية (قل يا ايها الكافرون) وفي الثالثة (قل هو الله أحد) كما روى ذلك أبو داود و الترمذي و ابن ماجه.
2- ان يقول إذا سلم من الوتر (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات و الثالثة فيها زيادة عند الدار قطني يجهر بها و يمد صوته ويقول( رب الملائكة و الروح) صححها الارناؤوط كما روى ذلك أبو داود والنسائي.

يتبع ..........

???? ???
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى